أكتوبر 20, 2018

تقرير كامل عن حبوب الغلة السامة التى أصبحت ظاهرة منتشرة

13096320_1782948788591846_4963264498009323172_n

13096320_1782948788591846_4963264498009323172_n

حبوب الغلة او اقراص الغلة هى اقراص تحتوى على مادة فوسفيد الالمونيوم السامة ولا يوجد لها مضاد للسم على مستوى العالم

ويوجد من مادة فوسفيد الالمونيوم ( حبوب الغلة ) انواع اخرى مثل البودرة والغاز وليس بشرط ان تكون اقراصا كما ان الاقراص عند بلعها تتفاعل مع سوائل المعدة وتكون غاز الفوسفين السام

وينبغى على الجهات المعنية منع وجود هذه الاقراص فى المحلات والصيدليات

لانها اودت بحياة العديد من الاشخاص

فوسفيد الالمونيوم هو عبارة عن سم قاتل يستخدم بكثافة كمبيد للحشرات والقوارض وقد عرف منذ عام 1940م وانتشر بشكل سريع كمادة فعالة تستخدم في رش المحاصيل الزراعية وذلك بسبب سرعة انطلاق غاز الفوسفين ( مادة متبخرة تنتشر في الهواء بتركيز متصاعد) من المركب بعد تعرضه لأي مصدر من مصادر الرطوبة ومن مميزاته انه يقضي على الحشرات بجميع أنواعها ومراحل نموها دون التأثير على حيوية النباتات أو بذورها وهذا مما يجعله مثالياً في استخدامه للأغراض الزراعة .
ولكن للأسف الشديد أن غاز الفوسفين سام ومميت وقد تم رصد عدد وفيات كثيرة ناتجة عن تسمم البشر والحيوانات إثر تعرضهم له ويكمن هذا السبب أن مادة هذا الغاز السام تتكون من مركب كيميائي صيغته PH3. وهو غاز قابل للاشتعال عديم اللون ، ذات رائحة كريهة جداً تشبه رائحة البيض الفاسد أو السمك المتعفن .
أضراره
 عند استنشاق غاز الفوسفين PH3 يكمن تأثيره على كريات الدم الحمراء فتتخثر وتتجمد بتفاعله الكيمائي مما يسبب في تجلط الدم ومنع انتقال الأوكسجين إلى أعضاء الجسم .
لذا يمنع استخدام مبيد فوسفيد الألومنيوم (ALUMINIUM PHOSPHIDE) في المنازل فهو ينتشر سريعاً عن طريق المجاري ويتسرب بأي فتحة هواء للأماكن المجاورة , واستخدامه يكون فقط في الأماكن الغير آهلة بالسكان ومن قبل خبراء مختصين وبنسب معينة, حيث أن كل 3 مل جرام أي ما يعادل قرص واحد من مادة فوسفيد الألومنيوم ينتح ما يعادل 1 جرام من غاز الفوسفين السام وهي كمية كبيرة جداً قادر على قتل طفل بغضون ساعات قليلة

ملاحظة :

لا يوجد أي مضاد للتسمم أو ترياق لهذا النوع من الغازات السامة وهذا ما يجعله أكثر خطورة من بقية المبيدات الحشرية المصرح باستخدامها حيث أنه يفترس ضحاياه بصمت وبـ تدريج متسارع أجارنا الله وإياكم من كل مكروه.


الأعراض التي تقع عند استنشاق غاز PH3
 في حال استنشاق غاز الفوسفين والذي له رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد تظهر أعراض مصاحبة تبدأ تدريجياً على الشخص المصاب وتعتمد على فترة تعرضه للغاز السام , لذا عند الشعور بأحد هذه الأعراض يجب الذهاب فوراً إلى أقرب مركز إسعاف للوقوف على الحالة وتجنب تفاقمها ومن هذه الأعراض :
– ضيق التنفس
– الدوخه
– الصداع
– الغثيان
– الإسهال
– التعرق البارد والرطب
– خمول الجسم
ملاحظة :
في حال شعر الشخص بوجود رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد يجب عليه الاتصال على الدفاع المدني 998 وترك المنزل فوراً وإخلاء العمارة تحسباً لعدم الإصابة بالتسمم .
 
جهاز الكشف عن غاز الفوسفين PH3
 
قديماً كان كشف التسرب والتعرف على الغازات السامة في غاية الصعوبة , أما الان وبفضل الله ثم بفضل ما وصلت إليه التقنية قام العلماء بتصميم أجهزة صغيرة لاستشعار الغازات ومنها :
H2S ، CO، O2، SO2 ، PH3 ، CI2 ، NH3 ، NO2، HCN ، ClO2 ، O3 ، NO
 حيث تعمل هذه الأجهزة على استشعار الغاز وتحديد نوعه ونسبة تلوث الهواء به في أقل من دقيقه , وبالإضافة فإن هذه الأجهزة تعمل على تحديد مصدر تسرب الغاز .
اسعافات اولية : يتم عمل غسيل معدة بشربة جوز الهند و بيكربونات الصوديوم امبولات و متابعة العلامات الحيوية
لكن فى الغالب تكون دون جدوى وتموت كل الحالات لشدة الاعراض الناتجة عن غاز الفوسفين السام
 
 ملاحظة :

يوجد هناك بعض المبيدات تشبه مادة فوسفيد الألومنيوم (ALUMINIUM PHOSPHIDE) من حيث إطلاق غاز الفوسفين السام PH3 وبتركيز مختلف وهي :

– مادة فوسفيد المغنيسيوم (MAGNESIUM PHOSPHIDE)
– مادة فوسفيد الزنك  (ZINC PHOSPHIDE)
وهذه المبيدات الحشرية تعتبر من المبيدات الخطيرة والمحظورة تماماً ويمنع ترويجها وبيعها من غير ضوابط وآليات .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *